منتديات مدرسة عاطف شرف الدين الابتدائية بالبستان
منتدى مدرسة شرف الدين الابتدائية بالبستان بإدارة دمياط التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة






منتديات مدرسة عاطف شرف الدين الابتدائية بالبستان

منتدى يربط المدرسة بالمجنمع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المواصفات العامة للورقة الامتحانية
الجمعة مارس 23, 2012 8:42 am من طرف أ / ليلى عيطه

» القراءة الصوتية
الجمعة مارس 23, 2012 8:39 am من طرف أ / ليلى عيطه

» التعلم بالاكتشاف
الجمعة مارس 23, 2012 8:37 am من طرف أ / ليلى عيطه

»  (التعليم) تعتمد جدول امتحانات الثانوية العامة
الجمعة مارس 23, 2012 8:31 am من طرف أ / ليلى عيطه

» مواصفات المعلم الناجح
الجمعة مارس 23, 2012 8:29 am من طرف أ / ليلى عيطه

» العربى يتحدث
الجمعة مارس 23, 2012 8:27 am من طرف أ / ليلى عيطه

» فليفل يناقش التنقلات بين الادارات
الجمعة مارس 23, 2012 8:23 am من طرف أ / ليلى عيطه

» اصل تسمية الشهور التسعة
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 12:26 am من طرف ميدو ماجيك

»  النحو الوافي لعباس حسن حمل الكتاب في ثوان
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 12:22 am من طرف ميدو ماجيك

منتدى
إذاعة القرآن الكريم

 فى منتديات مدرسة شرف الدين الابتدائية بالبستان  مرحبا بك اللهم تقبل منا صالح الأعمال

Its not working with your browser


شاطر | 
 

 التعلم بالاكتشاف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ / ليلى عيطه



المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 23/03/2012

مُساهمةموضوع: التعلم بالاكتشاف    الجمعة مارس 23, 2012 8:37 am




لقد حظيت طريقة الاستقصاء ومازالت تحظى باهتمام الكثير من المربين وعلماء التربية لما لها من أهمية في تشجيع الطلبة وتدريبهم على التفكير ومهارات البحث وجمع المعلومات واتخاذ القرارات ، والتدريس بهذه الطريقة ينقل النشاط داخل الصف من المعلم إلى التلاميذ ، ويعطيهم فرصة ليعيشوا متعة كشف المجهول بأنفسهم .

E تعريف التعلم بالاكتشاف :

هو عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتكييفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل .

E أهمية التعلم بالاكتشاف :

1) يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذا يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة .

2) يوفر للمتعلم فرصا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي .

3) يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم .

4) يعوّد المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية .

5) يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم .

6) يساعد على تنمية الإبداع والابتكار .

7) يزيد من دافعية التلميذ نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلم أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه .



أنواع الاكتشاف :

هناك عدة طرق تدريسية لهذا النوع من التعلم بحسب مقدار التوجيه الذي يقدمه المعلم للتلاميذ وهي :



(1) الاكتشاف الموجه :

وفيه يزوّد المتعلمين بتعليمات تكفي لضمان حصولهم على خبرة قيمة ، وذلك يضمن نجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف المفاهيم والمبادئ العلمية ، ويشترط أن يدرك المتعلمون الغرض من كل خطوة من خطوات الاكتشاف ويناسب هذا الأسلوب تلاميذ المرحلة التأسيسية ويمثل أسلوبا تعليميا يسمح للتلاميذ بتطوير معرفتهم من خلال خبرات عملية مباشرة .

(2) الاكتشاف شبه الموجه :

وفيه يقدم المعلم المشكلة للمتعلمين ومعها بعض التوجيهات العامة بحيث لا يقيده ولا يحرمه من فرص النشاط العملي والعقلي ، ويعطي المتعلمين بعض التوجيهات .

(3) الاكتشاف الحر :

وهو أرقى أنواع الاكتشاف ، ولا يجوز أن يخوض به المتعلمين إلا بعد أن يكونوا قد مارسوا النوعين السابقين ، وفيه يواجه المتعلمون بمشكلة محددة ، ثم يطلب منهم الوصول إلى حل لها ويترك لهم حرية صياغة الفروض وتصميم التجارب وتنفيذها .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعلم بالاكتشاف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة عاطف شرف الدين الابتدائية بالبستان  :: أنماط وأساليب التعليم الحديثة-
انتقل الى: